منتدي الليدر الأسواني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا في (منتدي الليدر الأسواني)
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


إسلاميات _ برامج كمبيوتر وإنترنت _ دروس وشروحات_ كتب_ كل مايخص مصر* أسوان* منيحه عاصمة الجنوب _ أهم الأخبار _محاماه وقانون _ ألعاب رياضيه وقتاليه _ وغير ذالك ....
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعة المنتدي الآن
شارك هذه الصفحة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 44 بتاريخ الأحد 18 سبتمبر 2016, 5:51 pm
المواضيع الأخيرة
» بشرى للمتقدمين لمسابقة العمال رقم (1) لسنة 2015م بوزارة الأوقاف 1155 مرشحًا لتسلم العمل “خدمات معا
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 12:53 am من طرف محمد الليدر

» لو انت عايز تتعلم انجليزى اونلاين ومن غير فلوس .. دا تجميعه لأفضل مواقع تعليم الانجليزى
السبت 28 أكتوبر 2017, 7:28 pm من طرف محمد الليدر

» تطبيق جافا jar برنامج القرآن الكريم لكل أجهزة الموبايل بخط كبير واضح
الأربعاء 25 أكتوبر 2017, 11:56 pm من طرف محمد الليدر

» صندوق النقد العربي Arab Monetary Fund ◄ اتعلم بعض الاصطلاحات والفقرات الهاااامه
الأربعاء 25 أكتوبر 2017, 11:04 pm من طرف محمد الليدر

» ماجاء في ذم علماء السلطان والدخول على السلاطين والأمراء
السبت 14 أكتوبر 2017, 3:45 pm من طرف محمد الليدر

» استخدامات الـ S في اللغة الانجليزية
السبت 14 أكتوبر 2017, 1:19 am من طرف محمد الليدر

» الـحــروف الـمـركـبـة
السبت 14 أكتوبر 2017, 1:09 am من طرف محمد الليدر

» قــواعــد نطق الـحــروف الإنـجـلـيـزيـة
السبت 14 أكتوبر 2017, 1:06 am من طرف محمد الليدر

» وظائف وزارة البترول لخريجي الدبلومات للعمل بالخدمات البترولية والتقديم حتى 21 / 10 / 2017
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017, 9:43 pm من طرف محمد الليدر

** دردشـة الـمـنـتـدي **
[إلتحق بالدردشة]
دخول | أرشيف | تجديد

(ما يلفظُ من قولٍ
 إلا لديه رقيبٌ عتيد)


إتصل بنا * إحنا هنا
لو عندك أي مشكلة
واجهتك في التسجيل
فـي الـمـنتــــــــــدي
أو غـيــر ذالـــــــــك


سجل عندنا يازائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

انت الزائر رقم :
اختصار الروابط الطويلة مجاناً



شاطر | 
 

 الاستعداد للمقابلة الشخصية .. نصائح لمقابلة شخصية ناجحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الليدر
 
 
avatar

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف
( mms ) : الا بذكر الله
التقيم الإداري : وسام  المدير العام
التقييم الفني : وسام التميز بالنجوم


مُساهمةموضوع: الاستعداد للمقابلة الشخصية .. نصائح لمقابلة شخصية ناجحة   الإثنين 26 يونيو 2017, 1:55 am

الاستعداد للمقابلة الشخصية
نصائح لمقابلة شخصية ناجحة

يجب:

•البحث على الأنترنت عن المؤسسة أو الشركة التي تتقدم للحصول على وظيفة فيها
 كي تكون مستعداً للإجابة على أي أسئلة حول تاريخها أو انشتطها.
• عمل بروفة استعداد على المقابلة الشخصية بالاستعانة بأحد الأصدقاء.
• اختر ملبسك بعناية.
• طبع أكثر من نسخة من السيرة الذاتية.
• عند اتصال جهة العمل بك لتحديد موعد المقابلة الاستعلم عن اسم من سوف يجري المقابلة ولقبه حتى تسال عنه وقت وصولك للمقابلة.
• ان تعرف بدقة على المكان الذي ستجرى فيه المقابلة وتوقيتها بالضبط ويحبذ أن تذهب إلى المكان للتعرف عليه قبل يوم إجراء المقابلة لتتأكد من معرفتك للمكان وأنك لن تضل الطريق.
• الوصول قبل موعد المقابلة ب10 أو 15 دقيقة بعد حساب الوقت الذي سوف تستغرقه في الوصول، وفي ركن السيارة -أو مع حساب وقت تأخر المواصلات- والتأكد مرة أخيرة من حسن هندامك.
• غلق هاتفك أو اجعله في وضع صامت قبل الدخول للمقابلة.
• عند الدخول على الشخص المسئول عن المقابلة قم بمصافحته ومحادثته باستخدام الألقاب الرسمية "الأستاذ – السيد – الدكتور" فلان، وذلك إلى أن يطلب هو منك أن تستخدم لقباً آخر.
• عند الدخول للغرفة التي تجري فيها المقابلة ان تصافح من يقابلك بثقة، وتخاطبه دون ان تفقد الاتصال البصري.
• ان لا تجلس قبل أن تدعى للجلوس.
•اجلس بثبات وتجنب التململ في مقعدك ولا تبالغ في الجلوس بارتياح.
• ان تكون منتبه للغة الاشارة "لغة الجسم" واحرص على إظهار الحماس، ولا تتوقف عن توصيل التعبيرات المطلوبة من ايجابية وتفاعل مع الحضرين.
• أجب عن الأسئلة الموجهة إليك بوضوح وإيجاز واستخدم أمثلة محددة لتوضيح إجاباتك وقت اللزوم.
• اطلب التوضيح في حال تعذر عليك فهم السؤال.
• أن تبدو متمكناً في ردود أفعالك واجابتك لابد ان تعكس نقاط قوتك بدون مبالغة.
• استمع بإنصات واهتمام لما يقال وما يجري من حولك معك المقابلة. فعليك أن تظهر اهتمامك الشديد بالوظيفة المقدمة.
• كن مستعداً بأسئلة ذكية لكي تطرحها على من يقوم بمقابلتك، ولكي تكون تلك الأسئلة جيدة يجب أن تكون قد قمت بجمع المعلومات حول المكان الذي تتقدم للعمل فيه بشكل مسبق.
• ان تكون أميناً في اجاباتك.
• ان تقييم المقابلة معك، فالمقابلة ما هي إلا شعور وتقييم متبادل.
• أن تنقل الشعور بأنك تنتظر منهم رداً يحمل نتيجة المقابلة.
• تأكد من أنك تعرف وتفهم الخطوة التالية التي ستتم من قبل المؤسسة أو أصحاب العمل بشأن عملية التوظيف، واعلم متى سيتم الاتصال بك، ومن الذي سيقوم بالاتصال، واعلم أيضاً ما الخطوة التالية التي ستقوم بها من جانبك في حال قبولك في الوظيفة.
• عندما تنتهي من المقابلة ان تبادر بمد يدك للمصافحة ولا تفقد الاتصال البصري وغادر المكان بأناقة، واشكر من أجرى معك المقابلة على وقته.
• احصل على الكارت الخاص بكل شخص تجري معه المقابلة.
• بعد انتهاء المقابلة دون سريعاً بعض الملاحظات، بحيث لا تنسى التفاصيل الحاسمة.
• أرسل خطاب شكر لمن أجرى معك المقابلة على الفور.

لا يجب

• الوصول متأخراً.
• مضغ العلكة او التدخين اثناء المقابلة.
• التعطر بعطر ذو رائحة نفاذة.
• ارتداء الملابس غير الرسمية (الكاجوال).
• المصافحة بيد مرتعشة او متعرقة.
• إطلاق النكات اثناء المقابلة.
• أن تتحدث بنبرة غير واثقة او مهزرزة. تذكر أن الثقة مفتاح أساسي للنجاح.
• أن تجب بنعم أو لا فقط دون توضيح بالأمثلة.
• أن تعتمد فقط على السيرة الذاتية أو خطاب التقديم في التسويق لك.
• أن تناقش مسائل شخصية أو عائلية اثناء المقابلة.
• أن يرن هاتفك أو تجيب عليه اثناء المقابلة.
• أن تطلق تعليقات سلبية على زملاءك السابقين أو مديريك أو أصحاب العمل الذين عملت معهم من قبل.
• السؤال عن الراتب، المميزات أو العطلات إلا بعد ان يتم قبولك وعرض شغلك للوظيفة.
• أن تقاطع من يجري المقابلة أثناء حديثه.
• أن تتهرب من الأسئلة أو تجيب بالكذب.
• أن تظهر إحباطك إذا لم يتم قبولك او لم يعجبك العرض مثال راتب لا يناسبك أو أي شيء ترى أنه لا يلبي طموحاتك.

أنواع المقابلة الشخصية

المقابلة التقليدية "وجهاً لوجه":

• النوع السائد في المقابلات الشخصية بينك وبين مناقشظمحاور واحد.
• تركيزك في هذه المقابلة يجب أن يكون على الشخص الذي يلقي عليك الأسئلة، مع المحافظة على النظر في عيني المتحدث، والإنصات والإجابة بمجرد أن يطرح السؤال.
•  يتمثل هدفك في هذه المقابلة في نشوء ألفة بينك وبين من يجري اللقاء ونجاحك في أن تظهر له أن مؤهلاتك سوف تفيد المؤسسة.
مقابلة لجنة:

• تضم لجنة المقابلة أكثر من شخص وعادة ما يتراوح عددهم بين ثلاثة وعشرة للقيام بتقيم واختيار الشخص جماعة. ونجاحك في تلك النوعية من المقابلات يعتمد على مهاراتك في العرض وإدارة المجموعات.
• حاول بأسرع ما تستطيع أن تقرأ شخصيات من يجرون المقابلة وأن تتكيف معهم، وأن تجد طريقة للتواصل مع كل منهم.
• التزم التأني قبل الرد على الأسئلة.
• حافظ على الاتصال بالبصري مع من يطرح عليك السؤال ولكن لا تهمل اهمية الاتصال مع بقية أعضاء اللجنة عند الاجابة.
المقابلة السلوكية:

• القاعدة الأساسية في هذا النوع من المقابلات هو الحكم على المرشح للوظيفة من خلال دراسة سلوكه اثناء الوظائف السابقة مما يعطي انطباعاً بأسلوب عملك وتصرفاتك. وعادة ما تكون مثل هذه المقابلت من خلال التليفون، اللجنة، أو المقابلة الشخصية.

• اذا ما بدأ المناقش مثل هذا النوع من الأسئلة فهو في الأغلب لا يسأل اسئلة افتراضية وانما يسأل اسئلة معتمدة على وقائع/حقائق.
• مع هذا السياق من اسئلة السلوكية، يبحث المحاور/المناقش عن النتائج التي تنتج عن المهام التي يؤديها طالب الوظيفة. فهو يسأل عن التواريخ، الأماكن، الأسماء، النتائج، ويسأل بشكل خاص عن دورك في الوصول إلى تلك النتائج.
• عادة ما يبدأ هذا السياق من الأسئلة بعبارات مثل ”هل تستطيع ان تعطني مثال على....“ او ”حدثني عن الوقت الذي قمت ب....“
مقابلات دراسة الحالة:

• في هذا النوع من المقابلات يحدد معك مجري المقابلة موقفاً أو بفترض وضعك في حالة ويطلب منك أن تضع خطة للتعامل مع هذه الحالة/المشكلة وذلك لكشف ما لديك من مهارات في حل المشكلات.
• في هذا الموقف، لست مضطراً أن تقدم الحل الأمثل، فمن يجري المقابلة يحاول أن يستكشف كيفية تطبيقك للمهارات والمعارف في موقف واقعي. وهنا عليك أن تقيم الموقف المطروح وتقدم بصوت واضح كيفية قياسة لاختيار افضل الحلول. وهكذا توضح قدرتك على تحليل المشكلة وايجاد حل مدروس.
• قبل أن تجيب على سؤال القضية أو المسألة، كن جاهزاً لسؤال صاحب العمل عدة أسئلة للاستيضاح والفهم، وكثير من أصحاب العمل يدلون بمعلومات تفيد في مساعدتك على الإجابة.
• كلما استطعت تحليل وشرح دراسة الحالة، تكون فرصك في نيل إعجاب من يجري معك المقابلة اكبر.
• فقط في هذا النوع من الحالات، بل من المحبذ، أن تستعين بنوتة وقلم، حيث أن معظم من يجرون المقابلات سيسمحون لك بتدوين الملاحظات، والأفكار خلال عملك لحل المسألة.
المقابلة التليفونية:

• كثير من الشركات تجري المقابلات بواسطة التليفون لكي تضيق مجال الاختيار بين المرشحين للوظائف، ومن المحتمل أن تستخدم المقابلات التليفونية أيضاً كمقابلة تمهيدية للمرشحين الذين يسكنون بعيداً جداً عن موقع الوظيفة.
• من الهام أن يتم التعامل مع هذه المقابلة وكأنها وجهاً لوجه. فلابد ان تجري المقابلة في جو من الهدوء والتنظيم وبعيداً عن ضوضاء العمل لتتجنب التشتت.
• ركز على المحادثة، واستمع إلى الأسئلة بعناية قبل أن تجيب، وبما أن صوتك هو الأساس حاول أن تظهر الحماس مع تنوع الأداء الصوتي لكي لا يمل المتحدث.
• اجعل سيرتك الذاتية بجانبك للرجوع إليها وقت اللزوم.
• تجنب تشغيل خدمة الانتظار على هاتفك، فأنت في غنى عن التشتت خلال مكالمة هامة مثل تلك.
• حاول أن تستخدم هاتفا أرضياً لكي لا يكون الاتصال عرضة للتشويش أو الانقطاع.
المقابلة الجماعية:

• تجرى المقابلة الجماعية عادة لكي تستطيع الشركة ان تختار من بين المتقدمين اكثرهم تمتعاً بامكانيات قيادية لاختيار مدراء وعاملين يتعاملوا مع الجماهير.
• يجتمع المرشحون معاً في مقابلة غير رسمية تتخذ طابع المناقشة، حيث يطرح موضوع ما ويبدأ من يجري المقابلة في ادارة الحوار.
• الهدف من المقابلة الجماعية هو ملاحظة كيفية التفاعل مع الآخرين وكيفية استخدام المعرفة واللغة والإقناع بالحجة في التأثير في الآخرين.

مقابلة على العشاء أو الغداء:

• في هذه المقابلة يتم تطبيق نفس القواعد المتبعة في المقابلة التي تجرى في المكتب، ولكن الجلسة قد تكون غير رسمية بعض الشيء، ولكن تذكر أن هذا غداء عمل، وأن تصرفاتك مراقبة جيداً.
• عليك أن تنشىء اثناء هذه المقابلة أرضية مشتركة مع من يجري المقابلة، وأن تتبع نفس العادات التي يسير عليها في اختيار الطعام وفي الإتيكيت.
• تجنب الأطعمة التي قد تسبب فوضة.
المقابلة المعتمدة على الضغط العصبي:

• هذا النوع  من المقابلات شائعاً أكثر في مجالات المبيعات والتسويق وهو نادر الآن. وهو في العادة محاولة لتقييم قدرة الشخص على العمل تحت الضغط. وردود افعاله.
• من الممكن أن يكون من يجري المقابلة تهكمياً أو مجادلاً أو يجعلك تنتظر، وعليك ألا تأخذ ذلك كله بشكل شخصي.
• أجب بهدوء على كل سؤال، وأطلب الإيضاح كلما أردت، ولا تجب بسرعة على الإطلاق.
• من الممكن أن يلجأ من يجري المقابلة إلى الصمت لبعض الوقت خلال المقابلة، وذلك في محاولة لتهدئتك، اجلس بهدوء حتى يستأنف من يجري المقابلة الأسئلة، وإذا مرت دقيقة بلا كلام اسأله إذا ما كان يريد توضيحاً لإجابتك الأخيرة.


نصائح المهمة بالنسبة للملابس:

• قبل أن تذهب إلى المقابلة تأكد أنك تمتلك ملبساً ملائماً وأنه يناسب قياسك.
• جهز ملابسك قبل المقابلة بيوم حتى لا تضطر لقضاء وقت في التجهيز في يوم المقابلة.
• إذا كانت الملابس تنظف باستخدام التنظيف الجاف فقط، خذهم إلى المغسلة بعد كل مقابلة حتى تكون جاهزة في المقابلة التالية.
• نظف حذائك بالطلاء.
• تناول مطهر للفم قبل أن تدخل المبنى الذي ستجري فيه المقابلة
الملبس المناسب استعداداً للمقابلة الشخصية

مظهر المرأة:

• بذلة سادة (لون أزرق او أسود او رمادي داكن) مع تجنب الضيق في الملبس.
• في حالة ارتداء تايير تأكدي من أن التنورة طويلة بما يجعلك تجلسي مستريحة.
• قميص أو بلوزة منسقة بلون يتماشى مع البذلة او التايير.
• بالنسبة للمحجبات الطرحة تكون سادة وبلون ابيض او لون هادىء يتماشى مع البذلة او التايير.
• حذاء بموديل وقور ولا يفضل ارتداء الأحذية المفتوحة.
• مصوغات محدودة "لا يفضل ارتداء الأقراط المتدلية أو الأساور الكثيرة". وفي حالة عدم امتلاك مصوغات أو مجوهرات قيمة يكون الاستغناء عنها تماماً أفضل من استخدام أخرى رخيصة.
• تسريحة شعر بسيطة وغير متكلفة ولائقة بالمظهر العملي.
• مكياج خفيف وعطر غير ذائع.
• أظافر مقلمة ونظيفة.
• حمل حقيبة أوراق.
مظهر الرجل:

• بذلة بلون داكن ”أسود أو كحلي أو رمادي”.
• قميص بأكمام طويلة "إما أبيض أو بلون يليق بالبذلة”.
• حزام ورابطة عنق داكنة جورب وحذاء داكنين.
• قصة شعر مهندمة ولائقة بالمظهر الرسمي.
• عطر خفيف وغير ذائع الرائحة.
• تقليم الأظافر.
• احمل حقيبة أوراق
المتابعة بعد المقابلة الشخصية

• بعد انتهاء المقابلة الشخصية تأكد من كتابتك لخطاب شكر لمن اجري معك المقابلة أو لصاحب العمل، وهذا مهم جداً لأنه يذكر صاحب العمل بالمهارات الخاصة التي ستضيفها أنت إلى شركته.
• أجر اتصالاً تليفونياً للمتابعة مع من أجرى معك المقابلة في اليوم الخامس بعد المقابلة، وذلك لكي توصل له رغبتك المستمرة في الوظيفة ولكي تسأله ما إذا كانت هناك معلومات أخرى يريد منك إطلاعه عليها.
نصائح لخطاب الشكر

• اكتب الخطاب بخط جميل أو اكتبه على الكمبيوتر.
• وجه الخطاب إلى من اجري معك المقابلة.
• لا تطل في الخطاب عن صفحة واحدة.
• في الفقرة الأولى أشكر صاحب العمل على المقابلة، واذكر كذلك أنك مهتم بالحصول على الوظيفة.
• في الفقرة الثانية : اذكر باختصار بعض مهاراتك دون أن تكرر المعلومات الموجودة في سيرتك الذاتية بالضبط، وضمن هذه الفقرة معلومات هامة لم تذكرها في المقابلة الشخصية.
• في الفقرة الثالثة : ضع رقم هاتفك مع كود المنطقة والبريد الإلكتروني.
• وقع على الخطاب.
• راجع الخطاب من الأخطاء اللغوية والنحوية، واسأل من يمكنه المساعدة في اكتشاف الأخطاء.
• أرسل الخطاب خلال يومين أو ثلاثة بعد يوم المقابلة.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aleader2011.mam9.com
 
الاستعداد للمقابلة الشخصية .. نصائح لمقابلة شخصية ناجحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الليدر الأسواني :: الأقسام العامة :: وظائف أسوان-
انتقل الى: