منتدي الليدر الأسواني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا في (منتدي الليدر الأسواني)
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


إسلاميات _ برامج كمبيوتر وإنترنت _ دروس وشروحات_ كتب_ كل مايخص مصر* أسوان* منيحه عاصمة الجنوب _ أهم الأخبار _محاماه وقانون _ ألعاب رياضيه وقتاليه _ وغير ذالك ....
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعة المنتدي الآن
شارك هذه الصفحة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 44 بتاريخ الأحد 18 سبتمبر 2016, 5:51 pm
المواضيع الأخيرة
» مطلوب مهندس مهندس تصميم مواقع وخبرة ببرمجة الاجهزة للعمل بشركة بالدمام .. راتب 2500 ريال سعودي
السبت 14 أبريل 2018, 12:00 pm من طرف محمد الليدر

» كاشير بــ 2200 ،، امين مخزن بـــ 2500 ،، عمال مخازن بــــ 2000 لايشترط الخبرة ♥
السبت 14 أبريل 2018, 11:49 am من طرف محمد الليدر

» تخلصي من الكرش في أقل من شهر بـ10 خطوات سهلة
الثلاثاء 03 أبريل 2018, 11:10 pm من طرف محمد الليدر

» «حجازي»: تعيين أبناء أسوان بمصنع كيما الجديد أولوية
الأحد 01 أبريل 2018, 7:31 pm من طرف محمد الليدر

» موقع مجاني ورقم 1 لتحسين الإستماع والتحدث والقراءة والكتابة في اللغة الإنجليزية
الإثنين 12 مارس 2018, 7:18 pm من طرف محمد الليدر

» وظائف محاسبين حديثى التخرج بشركة النيل_للطيران Nile Air
الأحد 14 يناير 2018, 12:15 pm من طرف علاء الشلبي

» وظائف البنك الزراعي المصري 2018 + (التحضير للامتحان والمقابلة)
الأحد 07 يناير 2018, 1:52 pm من طرف محمد الليدر

» مترجمين بداوم كامل عبر الأنترنت وبراتب 500 دولار امريكي شهريًا
الأحد 07 يناير 2018, 1:48 pm من طرف محمد الليدر

» شركة الهاشمية الدولية للمقاولات تطلب خريجي كلية تجارة دفعة 2015-2016-2017
الأحد 07 يناير 2018, 1:44 pm من طرف محمد الليدر

** دردشـة الـمـنـتـدي **
[إلتحق بالدردشة]
دخول | أرشيف | تجديد

(ما يلفظُ من قولٍ
 إلا لديه رقيبٌ عتيد)


إتصل بنا * إحنا هنا
لو عندك أي مشكلة
واجهتك في التسجيل
فـي الـمـنتــــــــــدي
أو غـيــر ذالـــــــــك


سجل عندنا يازائر


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

انت الزائر رقم :
اختصار الروابط الطويلة مجاناً



شاطر | 
 

 شرح حديث الجارية والرد على الوهابية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الليدر
 
 
avatar

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف
( mms ) : الا بذكر الله
التقيم الإداري : وسام  المدير العام
التقييم الفني : وسام التميز بالنجوم


مُساهمةموضوع: شرح حديث الجارية والرد على الوهابية   الجمعة 20 يناير 2012, 9:55 pm

شرح حديث الجارية والرد على الوهابية

قال المؤلّف رحمه الله :
وأمّا ما في مسلم من أن رجلاً
جاءَ إلى رسولِ الله صلّى الله عليه وسلّم
فسألهُ عن جارية لهُ قال:
قلتُ: يا رسولَ الله أفلا أعتِقُها،
قال : ائتني بِها، فأتاهُ بِها فقالَ لَها: أينَ الله، قالت: في السماءِ،
قال: مَن أنا، قالت: أنتَ رسولُ الله،
قال: أعتِقْها فإنّها مؤمنةٌ.
فليسَ بصحيحٍ لأمرينِ:
للاضطرابِ لأنه رُويَ بِهذا اللفظ وبلفظِ : مَن رَبُّك، فقالت: الله،
وبلفظ : أين الله، فأشارت إلى السّماءِ،
وبلفظ : أتشهَدينَ أن لا إله إلا الله، قالت: نعم،
قال: أتشهدينَ أنّي رسولُ الله، قالت : نعم.

والأمرُ الثاني :
أن رواية أين الله مخالفةٌ للأصولِ
لأنَّ من أصولِ الشريعةِ أن الشخصَ
لا يُحكَمُ له بقولِ "الله في السماءِ" بالإسلامِ
لأنَّ هذا القولَ مشتَركٌ بين اليهودِ والنّصارى وغيرِهم
وإنّما الأصلُ المعروفُ في شريعةِ الله
ما جَاءَ في الحديثِ المتواتر:
" أمرتُ أن أقاتلَ النَّاسَ حتّى يشهَدُوا أن لا إلهَ إلا الله
وأنّي رسولُ الله " (١).

ولفظُ روايةِ مالكٍ : أتشهدينَ، موافقٌ للأصول.

فإن قيلَ : كيف تكونُ روايةُ مسلم:
أين الله، فقالت: في السماءِ، إلى ءاخره مردودةً
مع إخراج مسلم لهُ في كتابهِ
وكلُّ ما رواهُ مسلمٌ موسومٌ بالصّحّةِ،
فالجوابُ :
أن عدَدًا من أحاديثِ مسلمٍ ردَّها علماءُ الحديثِ
وذكرَها المحدّثونَ في كتبهم
كحديث أن الرسولَ قال لرجُلٍ : إنَّ أبي وأبَاكَ في النّار،
وحديث إنه يُعطى كل مسلم يومَ القيامَةِ فِداءً لهُ مِنَ اليهودِ والنصارَى،
وكذلكَ حديث أنسٍ: صَليتُ خلفَ رسولِ الله وأبي بكرٍ وعمرَ
فكانوا لا يذكرونَ بسم الله الرحمنِ الرحيم.
فأمَّا الأولُ ضَعَّفَهُ الحافظُ السيوطيُّ،
والثاني رَدَّهُ البخاريُّ،
والثالثُ ضَعَّفَهُ الشافعيُّ وعدد من الحفاظ.

فهذا الحديثُ على ظاهرِهِ باطلٌ
لمعارضَتِهِ الحديثَ المتواترَ المذكورَ
وما خالفَ المتواترَ فهو باطلٌ إن لم يقبل التأويلَ.
اتفقَ على ذلك المحدِّثونَ والأصوليُّونَ
لكن بعض العلماءِ أوَّلُوهُ على هذا الوجهِ
قالوا معنى أينَ الله
سؤال عن تعظيمِها لله
وقولـها في السماءِ عالي القدرِ جدًّا

أما أخذه على ظاهره
من أن الله ساكن السماء فهو باطلٌ مردودٌ
وقد تقررَ في عِلمِ مصطلح الحديثِ
أنَّ ما خالفَ المتواتر باطلٌ إن لم يقبل التأويل
فإن ظاهرَه ظاهرُ الفساد
فإن ظاهرَه أنَّ الكافرَ إذا قالَ الله في السماءِ يُحكم لهُ بالإيمانِ.

وحمل المُشبهة رواية مسلم على ظاهرهَا فَضَلُّوا
ولا يُنجيهم منَ الضلالِ قولُهم
إننا نحملُ كلمةَ في السماءِ بمعنى إنهُ فوقَ العرشِ
لأنهم يكونونَ بذلكَ أثبتوا لهُ مِثلاً
وهوَ الكتابُ الذي كَتَبَ الله فيه إن رَحمَتي سَبَقَت غَضبي فوقَ العرشِ
فيكونونَ أثبتوا المُمَاثَلَةَ بينَ الله وبينَ ذلكَ الكتاب
لأنهم جعلوا الله وذلكَ الكتاب مستقرَّينِ فوقَ العرش
فيكونونَ كذبوا قولَ الله تعالى : ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ ﴾

وهذا الحديث رواهُ ابن حبانَ بلفظ "مرفوع فوقَ العرشِ"،

وأما روايةُ البخاري فهي "موضوع فوقَ العرشِ"،

وقد حَملَ بعضُ الناسِ فوقَ بمعنى تحت
وهو مردودٌ بروايةِ ابنِ حبانَ بلفظ "مرفوع فوق العرش"
فإنه لا يَصحُّ تأويلُ فوقَ فيه بتحت.
ثم على اعتقادِهم هذا يلزمُ أن يكونَ الله محاذيًا للعرشِ
بقدرِ العرشِ أو أوسَعَ منهُ أو أصغرَ،
وكلُّ ما جَرَى عليهِ التقديرُ
حادِثٌ محتاجٌ إلى من جَعَلَهُ على ذلكَ المقدارِ،

والعرشُ لا مناسبةَ بينهُ وبينَ الله
كما أنه لا مناسبةَ بينهُ وبينَ شىءٍ من خَلقِهِ،
ولا يتشرَّفُ الله بشىءٍ من خلقِهِ ولا ينتفعُ بشىءٍ من خلقِهِ.

وقولُ المشبهةِ الله قاعدٌ على العرشِ شَتمٌ لله
لأن القعود من صفةِ البشرِ والبهائمِ والجِنِّ والحشرات
وكلُّ وَصفٍ من صفاتِ المخلوقِ وُصِفَ الله به شَتمٌ لهُ،

قالَ الحافظُ الفقيهُ اللغويُّ مرتضى الزبيديُّ:
"مَن جَعَلَ الله تعالى مُقَدَّرًا بِمقدارٍ كَفَرَ"
أي لأنهُ جعلَهُ ذا كميةٍ وحجم
والحجمُ والكميةًُ من موجبَاتِ الحُدوثِ،

وهل عرفنا أن الشمس حادثةٌ مخلوقةٌ من جهةِ العقلِ
إلا لأن لَها حَجمًا،
ولو كانَ لله تعالى حجمٌ لكانَ مِثلاً للشمسِ في الحجميَّةِ
ولو كانَ كذلكَ ما كانَ يستحُقُّ الألوهيةَ
كَما أن الشمسَ لا تستحقُّ الألوهية.
فلو طَالَبَ هؤلاءِ المشبهةَ عابدُ الشمسِ
بدليلٍ عقليّ على استحقاقِ الله الألوهية
وعدم استحقاقِ الشمسِ الألوهية
لم يكن عندَهم دليلٌ،

وغَايَةُ ما يستطيعونَ أن يقولوا قالَ الله تعالى :
﴿لله خالق كُلِّ شَىْءٍ ﴾
فإن قالوا ذلكَ لعابدِ الشمسِ يقولُ لهم عابدُ الشمس :
أنا لا أؤمنُ بكتابكم
أعطوني دليلاً عقليًّا على أن الشمسَ لا تستحقُّ الألوهيةَ
فهنا ينقطعونَ.

فلا يوجدُ فوقَ العرش شىءٌ حيٌّ يسكنه
إنما يوجدُ كتابٌ فوقَ العرشِ مكتوبٌ فيه:
" إنَّ رحمتي سَبَقَت غَضبي"
أي أن مظاهر الرحمة أكثر من مظاهر الغضب،
الملائكة من مظاهر الرحمة
وهم أكثرُ عددًا من قطرات الأمطار وأوراق الأشجار،
والجنة من مظاهر الرحمة وهي أكبر من جهنم بآلاف المرات.

وكونُ ذلك الكتابِ فوقَ العرشِ ثابتٌ
أخرجَ حديثهُ البخاريُّ والنسائيُّ في السننِ الكبرى وغيرهُما،

ولفظ روايةِ ابن حبّانَ :
" لَمَّا خلقَ الله الخلقَ كتبَ في كتابٍ يكتبُهُ على نفسِهِ (١)
وهو مرفوعٌ فوق العرشِ إن رحمتي تَغلبُ غَضَبي".

فإن حاوَلَ محاوِلٌ أن يؤوّلَ "فوق" بمعنى دون
قيلَ لهُ: تأويلُ النصوصِ لا يجوزُ إلا بدليلٍ نقليّ ثابتٍ أو عقليّ قاطِعٍ
وليس عندهم شىءٌ من هذينِ،
ولا دليلَ على لزومِ التأويلِ في هذا الحديث،
كيفَ وقد قالَ بعضُ العلمَاءِ إن اللوحَ المحفوظَ فوقَ العرشِ
لأنه لم يَرد نصٌّ صريحٌ بأنه فوق العرشِ ولا بأنه تحتَ العرشِ

فبقي الأمرُ على الاحتمالِ أي احتمالِ أن اللوحَ المحفوظَ فوقَ العرشِ
واحتمالِ أنه تحتَ العرشِ،
فعلى قولهِ إنهُ فوقَ العرشِ يكون جعلَ اللوحَ المحفوظَ معادِلا لله
أي أن يكونَ الله بمحاذاةِ قسم منَ العرشِ واللوحُ بمحاذاةِ قسمٍ مِنَ العرشِ
وهذا تشبيهٌ لهُ بخلقِهِ لأن محاذاةَ شىءٍ لشىءٍ مِن صفاتِ المخلوقِ.

ومما يدل على أن ذلك الكتاب فوق العرش فوقيةً حقيقيةً
لا تحتمل التأويل الحديث الذي رواه النسائيُّ في السنن الكبرى:
"إنَّ الله كتَب كتابًا قبل أن يخلُقَ السمواتِ والأرض بألفي سنة
فهوَ عندَهُ على العرشِ وإنه أنزلَ من ذلك الكتاب ءايتين
ختم بِهما سورة البقرةِ"،
وفي لفظ لمسلم :"فهو موضوعٌ عندهُ"
فهذا صريحٌ في أنَّ ذلكَ الكتاب فوقَ العرشِ
فوقيةً حقيقيةً لا تحتَمِلُ التأويلَ.

وكلمةُ "عندَ" للتشريفِ ليسَ لإثباتِ تحيز الله فوقَ العرشِ
لأنَّ "عندَ" تُستعمَلُ لغيرِ المكانِ
قالَ الله تعالى:
﴿وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ ﴾
[سورة هود/83-84)
إنَّما تدلُّ "عندَ" هنا أنَّ ذلكَ بعلمِ الله
وليسَ المعنى أنَّ تلكَ الحجارة مجاورةٌ لله تعالى في المكَان.

فمَن يحتجُّ بمجرّدِ كلمةِ عند لإثباتِ المكانِ والتَّقارُبِ بينَ الله وبينَ خلقِهِ
فهوَ من أجهَل الجاهلينَ،
وهل يقولُ عاقلٌ إنَّ تلكَ الحجارةَ التي أنزلَها الله على أولئكَ الكفرةِ
نَزَلَت مِنَ العرشِ إليهم
وكانت مكوّمَةً بمكان في جنبِ الله فوقَ العرشِ على زعمِهم.

الشرح:
حديثُ الجاريةِ مضطربٌ سندا ومتنا لا يصح عن رسول الله،
ولا يليق برسول الله أن يقال عنه
إنه حكَم على الجارية السّوداء بالإسلام لِمجردِ قولها الله في السماء،
فإن من أراد الدخول في الإسلام يدخل فيه بالنّطق بالشهادتين
وليس بقول الله في السماء.

أما المشبهة فقد حملوا حديث الجارية على غير مراد الرسول.
والمعنى الحقيقيُّ لِهذا الحديث عند من اعتبره صحيحًا
لا يخالفُ تنزيهَ الله عن المكان والحدّ والأعضاء.

وقد ورَد هذا الحديث بعدَّة ألفاظ منها
أن رجلا جاء فقال: يا رسول الله إن لي جارية ترعى لي غنما
فجاء ذاتَ يوم ذئبٌ فأكلَ شاة فغضبت
فَصككتها – أي ضربتها على وجههَا – قال :
أريدُ أن أُعتقها إن كانت مؤمنة
فقال : " ائتني بِها "، فَأتى بها فقال لها الرسول :
" أين الله "، ومعناه
ما اعتقادك في الله من التَّعظيم ومن العلوّ ورفعَة القدر،
لأن أين تأتي للسؤال عن المكان وهو الأكثر وتأتي للسّؤال عن القدْر.

وأما قول الجارية:
" في السماء"، وفي رواية :
"فأشارت إلى السماء"، أرادت به أنه رفيع القدر جدًّا،
وقد فَهِم الرسول ذلك من كلامها أي على تقدير صحة تلك الرواية.
أي هذا عند من صحح هذا الحديث من أهل السنة.

ونقولُ للمشبهة:
لو كانَ الأمر كما تدَّعون من حمل ءاية
﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى العرش استوى﴾[سورة طه/62]
على ظاهرها وحمل حديث الجارية على ظاهرهِ لتناقَض القرءان بعضه مع بعض
والحديث بعضه مع بعضٍ،
فما تقولون في قوله تعالى
﴿ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وجه الله ﴾[سورة البقرة/115]
فإما أن تجعلوا القرءانَ مناقضًا بعضُه لبعضٍ
والحديثُ مناقضًا بعضه لبعض فهذا اعتراف بكفركم
لأن القرءان يُنَزهُ عن المناقضة وحديث الرسول كذلك،
وإن أوَّلتم ءاية ﴿ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وجه الله ﴾
ولم تأوّلوا ءايةَ الاستواء فهذا تحكُّمٌ أي قولٌ بلا دليل.
ومن حديث الجارية الذي مرَّ ذكرهُ يُعلَم أن الشخصَ إذا قالَ :
"الله في السماء" وقَصَدَ أنه عالي القدرِ جدًّا لا يكفَّرُ
لأن هذا حالُهُ مثلُ حالِ الجارية السَّوداء أي على تقدير صحة تلك الرواية،
أما إذا قالَ الله موجود بذاته في السماء هذا فيه إثباتُ التحيز وهو كفر.


وحديث الجارية فيه معارضة للحديث المتواتر:
" أمرتُ أن أُقَاتِلَ الناسَ حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ".
وهو من أصحّ الصحيح،
ووجهُ المعارضَةِ أن حديث الجارية فيه الاكتفاءُ بقول " الله في السماء"
للحكم على قائله بالإسلام،
وحديث ابن عمر رضي الله عنه:
" حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله "
فيه التصريحُ بأنه لا بُدَّ للدخول في الإسلام من النطقِ بالشهادتين،
فحديث الجارية لا يقوى لمقاومة هذا الحديث
لأن فيه اضطرابًا في روايته ولأنه مما انفرد مسلم به.
وكذلك هناكَ عدة أحاديث صحاح
لا اختلافَ فيها ولا علة تناقضُ حديث الجارية
فكيف يؤخذ بظاهرِهِ ويُعرضُ عن تلك الأحاديثِ الصّحاح،
فلولا أن المشبهة لَها هوًى في تجسيم الله وتحييزه في السماء
كما هو معتقد اليهود والنصارى لما تشبَّثوا به
ولذلك يَرَونَهُ أقوى شبهة يجتذبونَ به ضعفاءَ الفَهم
إلى عقيدتهم عقيدة التجسيم،
فكيف يَخفى على ذي لبّ أن عقيدة تحيز الله في السماء
منافيةٌ لقوله تعالى: ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ ﴾ ،
فإنه على ذلك يلزمُ أن يكون لله أمثالٌ كثيرٌ فالسمواتُ السبعُ
مشحونةٌ بالملائكة وما فوقها فيها ملائكةٌ حافون من حول العرش
لا يعلمُ عددَهم إلا الله وفوقَ العرشِ ذلك الكتابُ الذي كُتِبَ فيه:
" إن رحمتي سبقت غضبي "،
فباعتقادهم هذا أثبتوا لله أمثالا لا تُحصى
فتبينَ بذلك أنهم مخالفون لهذه الآية
ولا يَسلم من إثباتِ الأمثال لله
إلا من نَزَّهَ الله عن التحيّز في المكان والجهة مطلقاً.

قال المؤلّف رحمه الله :
وقَد رَوى البخاري أنَّ النّبيَّ قَال:
"إذَا كَانَ أحَدُكُم في صلاته فَإِنَّهُ يُنَاجِي رَبَّهُ
فَلا يَبْصُقَنَّ في قبلته ولا عَنْ يَمِينِهِ
فَإنَّ رَبَّهُ بَيْنَه وبَيْنَ قِبْلَتِهِ"،
وهذا الحديثُ أقْوى إسْنادًا منْ حَدِيثِ الجارية .

الشرح: مناجاةُ الله معناه الإقبالُ على الله بدعائِهِ وتمجيدِهِ،
والمعنى المصلّي تجرَّدَ لمخاطبة ربّه
انقطعَ عن مخاطبةِ الناسلمخاطبةِ الله،
فليس من الأدبِ مع الله
أن يَبصُقَ أمامَ وجهِهِ، وليس معناهُ أن الله هو بذاتِهِ تِلقَاءَ وجهِهِ.

وأما قولُهُ عليه الصلاة والسلام:
" فإن ربَّه بينَهُ وبين قِبلته "،
أي رحمةُ ربّه أمامَهُ، أي الرحمة الخاصة التي تنزلُ على المصلين.

قال المؤلّف رحمه الله :
وأَخْرَجَ البُخَارِيُّ أَيْضًا عَنْ أَبي موسى الأشعري
أنَّ رَسول الله صلّى الله عليه وسلّم قالَ:
" ارْبَعُوا عَلَى أَنْفُسِكُم فإِنَّكم لا تَدْعون أصم ولا غَائبا،
إنكم تدْعون سمِيْعا قَرِيبا، والذي تدعونَهُ أقْرَبُ إلى أحدكم مِن عنق رَاحلة أحدكُم".

الشرح: هذا الحديثُ يُستفادُ منه فوائدُ منها
أن الاجتماع على ذِكر الله كان في زمن الصّحابة،
فقد كانوا في سفر فوصلوا إلى وادي خيبر
فصاروا يُهللّونَ ويُكبّرون بصوت مرتفع
فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم شفقة عليهم:
" اربَعُوا على أنفسكم" أي هَوّنوا على أَنفسكم
ولا تُجهدوها برفع الصّوتِ كثيرًا،
"فإنكم لا تدعون أصمَّ ولا غائبًا"
أي الله تعالى يسمع بسمعه الأزليّ كلَّ المسموعات
قويةً كانت أم ضعيفةً
في أي مكانٍِ كانت،
وأما قوله "ولا غائبًا " فمعناه أنه لا يخفى عليه شىء،
وقوله : "إنكم تدعون سميعًا قريبًا
والذي تدعونَهُ أقربُ إلى أحدِكم من عنقِ رَاحلةِ أحدكم"،
ليس معناه القربَ بالمسافةِ
لأن ذلك مستحيلٌ على الله
فالعرش والفرش الذي هو أسفلُ العالم
بالنّسبة إلى ذات الله على حدّ سواءٍ
ليس أحدُهما أقربَ من الآخر إلى الله بالمسافة،
وإنما معناه أن الله أعلمُ بالعبد من نفسه
وأن الله مطَّلعٌ على أحوالِ عباده لا يخفى عليه شىء.

ثم إنه يلزمُ على ما ذهبتم إليه من حَملِ النصوص التي ظاهرها
أن الله متحيزٌ في جهة فوق على ظاهرها كونُ الله تعالى غائبًا لا قريبًا
لأن بين العرشِ وبين المؤمنين الذين يذكرونَ الله في الأرض
مسافةً تقرُبُ من مسيرةِ خمسين ألف سنة
وفي خلال هذه المسافة أجرامٌ صلبةٌ وهي أجرامُ السمواتِ وجِرمُ الكرسي،
فلا يصحُّ على مُوجَبِ معتقدكم قول رسولِ الله إنه قريبٌ بل يكون غائبًا،
أما على قولِ أهل السنة فكونه قريبًا لا إشكالَ فيه، فما أشدَّ فسادَ عقيدةٍ تؤدّي إلى هذا.

قال المؤلّف رحمه الله : فَيقالُ للمعتَرِضِ:
إذَا أخَذْتَ حَدِيثَ الجارية علَى ظَاهِره وهذَين الحدِيثَينِ عَلى ظَاهِرهما
لَبَطَلَ زَعْمُكَ أنَّ الله في السماء
وإنْ أوَّلْتَ هذَيْنِ الحَدِيثَيْنِ ولَم تُؤوِّلْ حَدِيثَ الجارية فَهَذَا تَحكُّمٌ – أي قَوْلٌ بِلا دَلِيل
-، ويَصْدُقُ عَلَيْكَ قَوْلَ الله في اليَهُودِ ﴿ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ﴾
[سورة البقرة/85].

وكَذَلِكَ مَاذا تقُولُ في قولِه تَعالى:
﴿ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ ﴾ [سورة البقرة/115]
فَإنْ أَوَّلْتَه فَلِمَ لا تُوَوّلُ حَدِيثَ الجارية.
وقَد جَاءَ في تَفسِيرِ هَذِهِ الآيةِ عنْ مُجاهِدٍ تِلميذِ ابنِ عَبَّاسٍ :
" قِبْلَةُ الله"، فَفَسَّرَ الوجه بِالْقِبْلَةِ، أيْ لِصَلاةِ النَّفْلِ في السَّفَرِ عَلى الرَّاحِلَةِ.



الشرح: معنى فثمَّ وجه الله أي فهناكَ قبلة الله
أي أن الله تعالى رخَّصَ لكم في صلاة النفل في السَّفر
أن تتوجَّهوا إلى الجهةِ التي تذهبون إليها هذا لمن هو راكبٌ الدابة،
وفي بعض المذاهبِ
حتى الماشي الذي يصلي صلاةَ النفل وهو في طريقه يقرأ الفاتحةَ.

-----------------------------------


(1) رواه خمسة عشر صحابيا.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aleader2011.mam9.com
اسواني اصيل
عضو لامع
عضو لامع
avatar

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : لا اعمل

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث الجارية والرد على الوهابية   السبت 21 يناير 2012, 6:16 pm



موضوع غاية في الروعه

سلمت يداااااااك

أخي الكريم

محمد

بارك الله فيك








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليدر
 
 
avatar

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف
( mms ) : الا بذكر الله
التقيم الإداري : وسام  المدير العام
التقييم الفني : وسام التميز بالنجوم


مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث الجارية والرد على الوهابية   السبت 21 يناير 2012, 11:53 pm


اسواني اصيل





silent silent











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aleader2011.mam9.com
 
شرح حديث الجارية والرد على الوهابية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الليدر الأسواني :: الأقسام الإسلامية :: قسم التصوف الإسلامي-
انتقل الى: