محمد الليدر
العمل/الترفيه : موظف ( mms ) : التقيم الإداري : التقييم الفني :
| موضوع: جوازُ مَدحِ النّبي صلى الله عليه وسلم الأربعاء 16 فبراير 2011, 12:03 am | |
| جوازُ مَدحِ النّبي صلى الله عليه وسلم بالنّثرِ وبالنّظمِ جمَاعةً وفُرادَى
ثبَتَ مَدْحُ النّبيّ بالنّثْر وبالنّظْم جماعَةً وفُرادَى،
فلا يُنكِرُه إلا بِدْعِيٌّ جَاهِلٌ قال الله تعالى :
{ وعَزَّرُوهُ ونَصَرُوهُ } مَعنى وعّزَّرُوه : أَثْنَوا علَيهِ ومَدَحُوهُ.
ورَوى الإمامُ أحمدُ مِنْ حديثِ أَنسِ بنِ مَالِك أنّ الحبَشَةَ كانُوا يَزْفِنُونَ(أي يرقصون)
بَينَ يَدَي رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ويقولونَ بكلامٍ لهم:
محمّدٌ عبدٌ صَالح
فقَال: مَاذا يقُولونَ فقِيلَ لهُ:
إنهم يقولونَ محمّدٌ عبدٌ صَالح .
ورَوى البزّار أنّ الحبشَةَ كانُوا يَزفِنُونَ ويقُولونَ:
أبَا القَاسِم طَيِّبًا.
صحّحه الحافظُ ابنُ القَطّانِ في كتابِه النّظَر في أحكامِ النّظَر ،
وهذَا مَدْحٌ جمَاعِيّ لرسُولِ اللهِ بَينَ يدَيهِ معَ الرّقصِ الجائز،
وقَد أقَرّهُم الرسولُ. قالَ علماءُ اللُّغَةِ : الزَّفْنُ الرّقصُ.
وَثبَتَ المدحُ الإفرادِيّ عن العَبّاسِ وغَيرِه، أمّا العَبّاسُ فقد قال : يارسُولَ اللهِ إني أُريدُ أَنْ
أَمتَدِحَكَ فقَالَ الرّسولُ : قُلْ لا يَفضُضِ اللهُ فَاكَ فقَالَ في أَبْياتٍ:
مِنْ قَبْلِهَا طِبْتَ في الظِّلالِ وفي مُستَودَعٍ حِينَ يُخصَفُ الوَرَقُ
إلى أنْ قالَ:
فنَحنُ في ذلكَ الضِّياءِ وفي النّـــورِ وسُبلِ الرَّشَادِ نَفتَرِقُ
قال الحافظُ ابنُ حجَرٍ في الأمَاليّ : حديثٌ حسَن.
ويجوزُ مَدحُه علَيهِ الصّلاةُ والسّلام معَ نَوعٍ مِنَ اللّهوِ كضَربِ الدُّفِّ لما رواهُ ابنُ ماجَه
بإسنادٍ صحِيحٍ أنّ الرّسولَ مَرّ ببعضِ المدينةِ فإذَا بجَوارٍ يَضْرِبْنَ بالدُّفِّ ويَتَغنَّينَ ويَقُلنَ :
نحنُ جَوارٍ مِنْ بَني النّجّارِ ياحَبّذَا محمّدٌ مِنْ جَــــــــار
صحّحَهُ الحافِظُ أبو بَكرٍ الأبُوصِيرِي في كتابِه مِصباح الزّجاجَة
عدل سابقا من قبل محمد الليدر في الثلاثاء 12 يوليو 2011, 3:30 pm عدل 1 مرات | |
|
احمدابعيد مشرف
العمل/الترفيه : كرة القدم ( mms ) : التقيم الإداري : التقييم الفني :
| موضوع: رد: جوازُ مَدحِ النّبي صلى الله عليه وسلم الثلاثاء 12 يوليو 2011, 2:39 am | |
| | |
|
محمد الليدر
العمل/الترفيه : موظف ( mms ) : التقيم الإداري : التقييم الفني :
| |